قدم صناع الدراما العربية لهذا العام عبر مختلف الشاشات و الفضائيات العربية 37 مسلسلا ًهم
الدالى -
عفريت القرش -
نافذة على العالم -
من أطلق الرصاص على هند علام ؟ -
قلب إمرأة -
إمرأة فوق العادة -
قضية رأى عام -
أولاد الليل -
تامر و شوقية ، الجزء الثانى -
خالد بن الوليد ، الجزء الثانى -
باب الحارة ، الجزء الثانى -
الإمام الشافعى -
سلطان الغرام -
حنان و حنين -
رجل غنى ... فقير جداً -
عائلة مجنونة جداً -
الملك فاروق -
حق مشروع -
أحلامك أوامر -
يتربى فى عزو -
المصراوية -
نقطة نظام -
عمارة يعقوبيان -
رجل و 6 ستات -
نمر بن عدوان -
رسائل الحب و الحرب -
أزهار -
الفريسة و الصياد -
عنترة -
أسياد المال -
غزلان فى غابة الذئاب -
على حافة الهاوية -
سقف العالم -
حصرم الشام -
ابو جعفر المنصور -
الدالى -
عفريت القرش -
نافذة على العالم -
من أطلق الرصاص على هند علام ؟ -
قلب إمرأة -
إمرأة فوق العادة -
قضية رأى عام -
أولاد الليل -
تامر و شوقية ، الجزء الثانى -
خالد بن الوليد ، الجزء الثانى -
باب الحارة ، الجزء الثانى -
الإمام الشافعى -
سلطان الغرام -
حنان و حنين -
رجل غنى ... فقير جداً -
عائلة مجنونة جداً -
الملك فاروق -
حق مشروع -
أحلامك أوامر -
يتربى فى عزو -
المصراوية -
نقطة نظام -
عمارة يعقوبيان -
رجل و 6 ستات -
نمر بن عدوان -
رسائل الحب و الحرب -
أزهار -
الفريسة و الصياد -
عنترة -
أسياد المال -
غزلان فى غابة الذئاب -
على حافة الهاوية -
سقف العالم -
حصرم الشام -
ابو جعفر المنصور -
زمن الخوف -
للخطايا ثمن -
هذه هى كل مسلسلات رمضان بالطبع لم أشاهدها كلها بالكامل ، فمنها ما شاهدته بالكامل و منها ما شاهدت منه مقتطفات و منها ما شاهدت منه مشاهد معدودة و منها ما لم أشاهده و لكن حكى لى أحداثه بالتفصيل مشاهد آخر متابع او قرأت عنه . و لكن إذا تكلمنا بالإجمال عن مسلسلات رمضان سنقول الآتى :- للأسف مضطر أن أقسم الأعمال إلى قسمين كبار الدراما المصرية – الدراما العربية و التى تمثلها على وجه العموم الدراما السورية ، لا أتعمد إلى هذا التقسيم لمهاجمة الدراما السورية كما فعل كثير من النقاد الجهلاء بل لأن الدراما المصرية مازالت مليئة بالآفات التى لا يجب أن تختلط البتة مع الدراما السورية او العربية الأخرى ، و اول هذه الآفات بالطبع ما ذكره السوريون أنفسهم و بعض المصريين المنصفين أن الدراما المصرية منذ بداية التسعينيات بدأت موجة نسب المسلسل إلى نجمه الرئيسى فأصبحنا نقول :- مسلسل نور الشريف و مسلسل الفخرانى و مسلسل نبيلة عبيد و مسلسلة يسرا و مسلسل نادية الجندى و مسلسل .... إلخ و نسينا عصر المسلسلات العملاقة التى نحفظ أساميها عن ظهر قلب كــ شارع المواردى و المال و البنون و ابو العلا البشرى و العائلة و ذئاب الجبل و ليالى الحلمية .... إلخ و هذا هو سر نجاح الدراما السورية الآن .... العمل و ليس النجم فصرنا نسمع عن باب الحارة و ملوك الطوائف و الشتات و خالد بن الوليد .... إلخ
و الأكثر جهلا ً أن نعيب على السوريين الإستعانة بالإمكانيات الإمارتية و الأردنية و رأس المال الخليجى فلا يعيب ابدا الموهبة فقيرة المال أن تستعين بمن يساعدها على الصعود و الترقى مقابل جنى المال من وراءها و لكننا نسينا السنين الطوال التى كنا نستعين فيها بإستديوهات دبى لتصوير مسلسلاتنا قبل إنشاء مدينة الإنتاج الإعلامى
هذه هى كل مسلسلات رمضان بالطبع لم أشاهدها كلها بالكامل ، فمنها ما شاهدته بالكامل و منها ما شاهدت منه مقتطفات و منها ما شاهدت منه مشاهد معدودة و منها ما لم أشاهده و لكن حكى لى أحداثه بالتفصيل مشاهد آخر متابع او قرأت عنه . و لكن إذا تكلمنا بالإجمال عن مسلسلات رمضان سنقول الآتى :- للأسف مضطر أن أقسم الأعمال إلى قسمين كبار الدراما المصرية – الدراما العربية و التى تمثلها على وجه العموم الدراما السورية ، لا أتعمد إلى هذا التقسيم لمهاجمة الدراما السورية كما فعل كثير من النقاد الجهلاء بل لأن الدراما المصرية مازالت مليئة بالآفات التى لا يجب أن تختلط البتة مع الدراما السورية او العربية الأخرى ، و اول هذه الآفات بالطبع ما ذكره السوريون أنفسهم و بعض المصريين المنصفين أن الدراما المصرية منذ بداية التسعينيات بدأت موجة نسب المسلسل إلى نجمه الرئيسى فأصبحنا نقول :- مسلسل نور الشريف و مسلسل الفخرانى و مسلسل نبيلة عبيد و مسلسلة يسرا و مسلسل نادية الجندى و مسلسل .... إلخ و نسينا عصر المسلسلات العملاقة التى نحفظ أساميها عن ظهر قلب كــ شارع المواردى و المال و البنون و ابو العلا البشرى و العائلة و ذئاب الجبل و ليالى الحلمية .... إلخ و هذا هو سر نجاح الدراما السورية الآن .... العمل و ليس النجم فصرنا نسمع عن باب الحارة و ملوك الطوائف و الشتات و خالد بن الوليد .... إلخ
و الأكثر جهلا ً أن نعيب على السوريين الإستعانة بالإمكانيات الإمارتية و الأردنية و رأس المال الخليجى فلا يعيب ابدا الموهبة فقيرة المال أن تستعين بمن يساعدها على الصعود و الترقى مقابل جنى المال من وراءها و لكننا نسينا السنين الطوال التى كنا نستعين فيها بإستديوهات دبى لتصوير مسلسلاتنا قبل إنشاء مدينة الإنتاج الإعلامى
و على ذلك إذا بدأنا بالدراما المصرية و بالتقسيم الذى يفضله صناعها سنورد التحليل الآتى
الجيل القديم جدا
لبنى عبد العزيز فى ( عمارة يعقوبيان ) فى دور شديد الفشل هو دور دولت الدسوقى و هو دور لا يناسبها و هى فى ريعان شبابها و أوج مجدها فما بالك و هى الآن إمرأة درداء شمطاء و النجم العالمى عمر الشريف فى مسلسل ( حنان و حنين ) و أعاد معه صديق عمره أحمد رمزى و خيرية أحمد و راضى
الجيل القديم *
الجيل القديم *
و على رأسه محمد صبحى و نور الشريف و نادية الجندى و كريمة مختار
و سأفرد لكل من ( رجل غنى ... فقير جداً ) و ( الدالى ) حديث منفصل اما نادية الجندى فهى كما هى ممثلة قمة فى العند و الغرور و الصلف و هذه الصفات هى التى جعلتها على رأس قائمة الممثلين الكبار الذين إعتزلوا السينما و إكتفوا بالتلفزيون فى سابقة لم تحدث فى العالم أجمع لأنها لا ترغب فى العمل مع اى ممثلين جدد كما أنها لا تريد التنازل عن لقب منحته لنفسها " نجمة الجماهير " و تصر عليه للعمل فى السينما و رغم أنها كانت أول نجمة شباك بالمعنى التجارى فى السينما المصرية إلا أنها فضلت التلفزيون لترضى هذا الغرور و الكبرياء اللعينان فى مسلسل (من أطلق الرصاص هلى هند علام ؟ ) تقوم بــ ( حشر ) نفسها فى قضية كبيرة ماتت مع موت البرنامج النووى المصرى و هى قضية إغتيال العلماء قامت بدورها بأداء باهت من نفس منطلق المرأة القوية الذى بات لا يناسب هذا العصر مع أداء عادى جدا ً لــ خالد زكى
جيل الوسط *
يأتى على رأسهم من حيث الأداءمن الأعلى إلى الأقل صلاح عبد الله و عبلة كامل و هشام سليم و سوسن بدر و صلاح السعدنى و فاروق الفيشاوى و حسين فهمى و يسرا و ممدوح عبد العيلم و يحيى الفخرانى و إبراهيم يسرى و سامى العدل و ماجدة زكى و إلهام شاهين و فيفى عبده و سماح أنور
الجيل الجديد *
للأسف لم يشارك عدد كبير من نجوم الجيل الجديد فى الأعمال التلفزيونية كالعام الماضى و فضل كثير منهم التوجه للإذاعة كــ أحمد حلمى فى المسلسل الإذاعى ( صلاح الخير ) و أحمد عز فى المسلسل الإذاعى ( عيد فى ريال مدريد ) و من حيث الأداء من الأعلى للأقل خالد صالح و لوسى و لقاء الخميسى و فتحى عبد الوهاب و رانيا فريد شوقى و أحمد الفيشاوى و مى كساب و أشرف عبد الباقى
الدراما السورية و العربية
يأتى على قمتها المسلسل الأنجح ( باب الحارة ) للعام الثانى على التوالى بنجاح ساحق و بطولة فذة للمثل القدير عباس النورى يليه المسلسل العربى ( الملك فاروق ) ثم بعض المسلسلات التى أثبتت نجاح كــ ( حصرم الشام ) و ( نمر بن عدوان ) و ( عنترة ) و لم يحقق ( خالد
بن الوليد ) فى جزءه الثانى نجاح العام الماضى لإسناد البطولة لغير بطل العام الماضى باسم ياخور و كان ( رسائل الحب و الحرب ) ايضا ً متفوقا ً و الباقى عادى لا يلفت الإنتباه
محمد ياسر بكر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق